تفسير القرآن العظيم

0


المؤلِّف ابن كثير الدمشقي
الناشر
الصفحات صفحة
التصنيف
التقييم
90 3.1/5
قم بتصفح الموضوع ريثما يتم تجهيز الرابط.



تحميل كتاب تفسير القرآن العظيم pdf  لـ ابن كثير

اسمه بالكامل هو عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي، وهو مفسر وفقيه ولد بمجدل في دمشق بالعام 701 الميلادي، حفظ القرآن الكريم منذ صغره، ونبغ في علم التفسير.

 وله عدد من المؤلفات الشهيرة، منها تفسر القرآن العظيم pdf، والبداية والنهاية pdf ، والسيرة النبويةpdf ، والعديد من الكتب الأخرى.

نبذة عن كتاب تفسير القرآن العظيم pdf

يُعد هذا الكتاب pdf من أشهر الكتب الإسلامية المتخصصة في علوم تفسير القرآن، بل هو أشهرها على الإطلاق فيما يخص التفسير بالمأثور.

 وهو تفسير القرآن بالقرآن، حيث يعتمد في تفسيره على القرآن والسنة مع ذكر الأحاديث ومن ساقها، وكذلك أقوال بعض الصحابة والتابعين، ويقع الكتاب في نحو 2064 صفحة، تم نشره من خلال دار ابن حزم.

اهتم ابن كثير في الكتابpdf  بعلوم اللغة العربية وبالأسانيد والنقد، وكذلك بسرد القراءات المختلفة، والأسباب التي أدت لنزول الآيات.

 وكذلك اشتمل الكتاب على الأحكام الفقهية، والأحاديث النبوية، ويخلو من الإسرائيليات التي وردت في غيره من الكتب، ونتيجة لأهميته وضعه البعض بعد تفسير الطبري، أو في نفس المرتبة عند البعض الآخر.

مميزات كتاب تفسير القرآن العظيم pdf

  • ما يميز الكتاب أنه من أهم التفاسير الأثرية الوجيزة في الألفاظ، ولكنها شاملة في المعاني، ولاقى قبولاً واسعاً بين الناس بشكل عام.
  • لقد اختار ابن كثير رحمة الله عليه أفضل الطرق لتفسير القرآن، وهي تفسيره بالقران، وبالسنة، وبأقوال الصحابة، كما اهتم بعلم اللغة بشكل كبير.
  • كذلك اهتم بالكلام عن أسباب النزول، والقراءات.
  •  ويقول الكاتب والمؤرخ أحمد شاكر في كتابه عمدة التفسير، عن ابن كثير أن كتابه من أحسن كتب التفسير، والأدق، والأجود وذلك بعد تفسير أبي جعفر الطبري، ويقول عنه السيوطي أنه تفسير لم يأتي أحد بمثله.

كما يمكن أيضاً الإطلاع على كتاب المعرب في القرآن الكريم لـ محمد السيد علي بلاسي وتحميله بصيغة pdf.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.