بهجة المجالس وأنس المجالس

0


المؤلِّف ابن عبد البر
الناشر دار الكتب العلمية
المجلدات 2 مجلد
التصنيف
التقييم
9413 4.8/5
قم بتصفح الموضوع ريثما يتم تجهيز الرابط.



تحميل كتاب بهجة المجالس وأنس المجالس pdf

كتاب بهجة المجالس وأنس المجالس لابن عبد البر يعتبر موسوعة أدبية لعالم أندلسي كبير، اشتهر في تاريخ الأدب الأندلسي كما اشتهر بين معاصريه بالفقيه الحافظ المحدث، ولكنه في الواقع لم يكن كذلك فحسب، بل كان إلى جانب ذلك رجلا موسوعي الثقافة، وافر الاطلاع، وهب حياته الطويلة للعلم وأخلص فيه، ولم يفرق في إخلاصه هذا بين نوع وآخر من العلوم، فهو كما وعى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم واستوعب أصول الفقه ومسائله، وألف فيهما من المؤلفات ما تكاد تقطع عند قراءته بأنه لا يحسن غيرهما، كذلك فعل بأنواع أخرى من العلوم، كالأنساب والسير والتراجم والقراءات، حتى الجغرافيا له فيها جميعا مؤلفات قيّمة، يُعَدّ ما طبع منها مراجع ممتازة في أيدي الباحثين حتى اليوم.

وفي كتاب بهجة المجالس وأنس المجالس لابن عبد البر نجد أن الأدب من بين هذه المعارف يحتل عنده مكانة بارزة، وينال من جهده واهتمامه قدرا كبيرا…

لهذا نرى ابن عبد البر يقدم لنا كتاب بهجة المجالس وأنس المجالس وقد أفرغ فيه خلاصة قراءاته وملاحظاته في ميدان الأدب، أو كما يقول هو: (( وجمعت فيه ما انتهى إليه حفظي ورعايتي، وضمته روايتي وعنايتي )).

بهجة المجالس وأنس المجالس
بهجة المجالس وأنس المجالس

و كتاب بهجة المجالس وأنس المجالس لابن عبد البر كتاب نفيس يضم ما انتهى إليه حفظ المصنف، فقد عاش ابن عبد البر عمرا مديدا قضاه كله في صحبة العلم، والعيش في رحابه، قارئا وسامعا، ومعلما ومؤلفا، ولهذا ليس غريبا أن يودع في كتابه نتيجة لهذا كل مختار منتقى من مأثور الأدب نظما ونثرا مما كان يختص به أهل المذاكرة في مجالس العلماء في عصره. من إنتاج المشرقيين والأندلسيين على السواء، فحفظ لنا بما جمعه بين دفتيه تراثا قيما، ضاعت الآن معظم مصادره الأصلية، وكاد أن يندثر.

يمكنكم أيضا تحميل كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة مجانا على موقع فرنش بدف.

إليكم هذه الصور المقتطفة من كتاب بهجة المجاس وأنس المجالس:

قبل تحميل كتاب بهجة المجالس وأنس المجالس إليكم هذا المقتطف الصغير من مقدمة ابن عبد البر لكتابه بهجة المجالس وأنس المجالس:

وقد جمعت في كتابي هذا من الأمثال السائرة، والأبيات النادرة، والحكم البالغة، والحكايات الممتعة في فنون كثيرة وأنواع جمة، من معاني الدين والدنيا، ما انتهى إليه حفظي ورعايتي، وضمته روايتي وعنايتي، ليكون لمن حفظه ووعاه، وأتقنه وأحصاه زيناً في مجالسه، وأنساً جملالسه، وشحذاً لذهنه وهاجسه، فلا يمر به معنى في الأغلب مما يذاكر به، إلا أورد فيه بيتاً نادراً، أو مثلاً سائراً، أو حكاية مستطرفة، أو حكمة مستحسنة، يحسن موقع ذلك في الأسماع، ويخفف على النفس والطباع، ويكون لقارئه أنساً في الخلاء، كماهو زين له في الملاء، وصاحباً في الاغتراب، كماهو حلي بين الأصحاب.

وجمعت في الباب به منه المعنى وضده لمن أراد متابعة جليسه فيما يورده في مجلسه ولمن أراد معارضته بضده في ذلك المعنى بعينه، ليكون أبلغ وأشفى وأمتع.

وقد قربته، وبوبته ليسهل حفظه، وتقرب مطالعته، وافتتحت أكثر أبوابه بحديث الرسول صلى االله عليه وسلم تبركاً بتذكاره، وتيمناً بآثاره.

كتاب بهجة المجالس وأنس المجالس

موقع فرنش بدف يتيح لكم تحميل بهجة المجالس وأنس المجالس pdf مجانا برابط سريع وحجم خفيف، إليكم هذه المعلومات العامة عن الكتاب قبل تحميله:

  • عنوان الكتاب: بهجة المجالس وأنس المجالس
  • المؤلف: ابن عبد البر
  • التصنيف: كتب الأدب.
  • النوع: كتب الأدب
  • المجموعة: كتب ابن عبد البر
  • عدد الصفحات: مجلدان/ تم دمج الأجزاء
  • الحجم: 12.1م.ب
  • الإصدار: دار الكتب العلمية
  • ردمك: بدوم

قمنا بدمج المجلدين في ملف واحد من أجل تخفيف حجم الكتاب، ويحتوي الكتاب على فهرس يوضح المجلد الأول والمجلد الثاني.

تحميل كتاب بهجة المجالس وأنس المجالس pdf مجانا برابط سريع وحجم خفيف.

موقع فرنش بدف يتمتى لكم قراءة ممتعة لكتاب بهجة المجالس وأنس المجالس للحافظ ابن عبد البر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.