تفسير ابن كثير

0 18


المؤلِّفابن كثير الدمشقي
الناشردار الكتب العلمية
المجلدات9 مجلد
التصنيف
التقييم
346 5/5
قم بتصفح الموضوع ريثما يتم تجهيز الرابط.



تفسير القرآن الكريم للإمام المُفسّر الفقيه المُحدِّث عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء القرشي البصروي، ثم الدمشقي (المتوفى سنة: ٧٧٤ هـ)، كان إمامًا في الفقه والحديث، وتميز بكثرة الاستحضار وقلة النسيان وكان جيد الفهم، صَحِب شيخ الإسلام ابن تيمية وأخذ عنه الكثير، له عناية بالرجال وأحوالهم جرحًا وتعديلًا، اشتهر بالحفظ والضبط وله مصنفات كثيرة في التفسير والفقه والحديث.

◾️منهج ابن كثير في التفسير:

يعتبر هذا التفسير من أفضل التفاسير إن لم يكن أفضلها وأجودها، حيث سار المصنف رحمه الله على طريقة أهل السنة والجماعة في التفسير؛ فاعتمد على تفسير القرآن بالقرآن؛ فبعض الآيات تكون مُجملة في موضع ومفسرة في موضع آخر، فإن لم يجد التفسير في القرآن رجع إلى السنة النبوية؛ فهي الموضحة للقرآن، فإن لم يجد التفسير في السنة رجع إلى أقوال الصحابة لأنهم أعلم بذلك، ولما لهم من العلم الصحيح والفهم التام والعمل الصالح، فإن لم يجده في أقوال الصحابة رجع إلى أقوال التابعين الذين تربوا على أيدي الصحابة.

◾️عنايته بالحديث:

ظهر في هذا التفسير ظهورًا جليًّا عناية المصنف -رحمه الله- بالحديث؛ فقد يذكر في تفسير الآية الواحدة كل الأحاديث الواردة فيها، مع ذكر سند الحديث والحكم على صحته.

يمكنك من خلال موقع جمهرة الكتب تحميل تفسير ابن كثير pdf المكتبة الشاملة مجانا برابط مباشر

 

◾️الأحكام الفقهية:

وأيضًا جدير بالذكر أن المصنف -رحمه الله- أولى عنايته بالآيات المشتملة على الأحكام الفقهية؛ حيث يذكر أقوال العلماء فيها مع بيان أدلتهم، ثم يرجح ما يرى صحته لقوة أدلته.

◾️موقف ابن كثير من الإسرائيليات:

لم يذكر ابن كثير في تفسيره شيئًا من الإسرائيليات إلا قليلًا، ففد وضح موقفه منها حيث قال: “هذه الأحاديث الإسرائيلية تذكر للاستشهاد، لا للاعتضاد”، كما ذكر أنها ثلاثة أقسام:

  • الأول: ما ثبت صحته، فهذا صحيح.
  • الثاني: ما ثبت كذبه بما عندنا مما يخالفه.
  • الثالث: ما هو مسكوت عنه فلا نؤمن به ولا نكذِّبه.

وأيضًا ذكر ابن كثير -رحمه الله- رأيه في تفسير القرآن بالرأي وقال أن هذا لا يجوز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.