الليالي البيضاء

0 270


المؤلِّففيودور دوستويفسكي
الناشرالمركز الثقافي العربي
الصفحات111 صفحة
التصنيف
التقييم
21 4.6/5
قم بتصفح الموضوع ريثما يتم تجهيز الرابط.



تحميل قصة الليالي البيضاء PDF للكاتب الروسي الشهير جدا  فيودور دوستويفسكي. الليالي البيضاء هي قصة قصيرة تم نشرها في عام 1848 للمرة الأولى، وتمت كتابتها من قبل دوستويفسكي في بداية مسيرته.

مثل العديد من قصص الكاتب، تُسرد القصة من قبل راوٍ مجهول الهوية، وهو شاب يعيش في سانت بطرسبرغ، ويعاني من الوحدة. يتعرف على فتاة شابة ويقع في حبها.

محتوى قصة الليالي البيضاء

تنقسم القصة بشكل أساسي إلى 6 أقسام، وهي:

  • الليلة الأولى: يصف الراوي الوحيد تجربته في المشي في شوارع سان بطرسبرغ، ويشير إلى شعوره بالراحة وهو في المدينة ليلا. ينقذ الراوي امرأة تدعى “ناستينكا” من رجل كان يضايقها، ويوصلها إلى المنزل ويتفقان أن يلتقيا في اليوم التالي في نفس المكان الذي التقيا به اليوم.
  • الليلة الثانية: يعاود كل من الراوي وناستينكا لقاء بعضهما، وفي النهاية تتعاطفه معه وتخبره أنها ستكون صديقته، وذلك بعد أن قال لها إنه يستطيع أن يفعل ما يشاء في أحلامه.
  • قصة ناستينكا: يروي الراوي قصة ناستينكا التي نشأت مع جدتها، وأرادت الزواج من شاب. وعندما كان هذا الشاب على وشك مغادرة بطرسبورغ  إلى موسكو، تطلب منه ناستينكا الزواج منها، فيرفض ذلك لعدم امتلاكه المال، لكنه يعدها أنه سيعود إليها بعد عام. لكن حتى لقائها بالراوي يكون قد مضى عام ولم يعد ذلك الشاب بعد.
  • الليلة الثالثة: يدرك الراوي أنه قد وقع في حب ناستينكا ، على الرغم من أنه قد أكد أن صداقتهما ستظل أفلاطونية. يخفي الراوي حبه لناستينكا، ويساعدها في البحث عن معشوقها، إذ يرسلون له رسالة، وينتظرون رده أو ظهوره، وتكون العشيقة منزعجة من غياب الشاب الذي أحبته، وتشعر بالراحة مع الراوي، وتخبره أنها تحبه (أو تقدره) لأنه لم يقع في حبها.
  • الليلة الرابعة: تشعر ناستينكا  بالاستياء لأنها تعرف أن حبيبها موجود في بطرسبرغ  لكنه لم يتصل بها، ويعترف الراوي لها بحبه، حيث يدرك أنه لم يعد يستطيع أن يبقى صديقها، مما يجعلها ترتبك في البداية. يصر الراواي على ألا يراها مرة أخرى، لكنها تحثه على البقاء، وتشير إلى أن علاقتهما قد تصبح رومانسية يوما ما. وأثناء سيرهم يمرون بجوار شاب، يتضح أنه حبيب ناستنكا. ثم يستكمل المؤلف هذا الجزء من القصة، ويتبعه بالجزء الأخير.
  • الصباح: الجزء الأخير من القصة.

تحميل قصة الليالي البيضاء PDF للكاتب الروسي الشهير جدا  فيودور دوستويفسكي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.