تفسير القرطبي الجامع لأحكام القرآن

0 45


المؤلِّفشمس الدين القرطبي
الناشرمؤسسة الرسالة
المجلدات24 مجلد
التصنيف
التقييم
136 3.7/5
قم بتصفح الموضوع ريثما يتم تجهيز الرابط.



هو كتاب جامع لتفسير آيات القرآن كاملة لمنصفه الإمام الفقيه أبو عبدالله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي الأندلسي ثم القرطبي (المتوفى سنة 671 هـ)، وهو مجموع في أربعة وعشرين جزء.

◾️الجامع لأحكام القرآن، والمبين لما تضمن من السُنة وآي الفرقان

ستجد بعد تحميل تفسير القرطبي كاملا ان المصنف -رحمه الله- ركز في تفسيره على آيات الأحكام؛ لذلك سمى كتابه: (الجامع لأحكام القرآن، والمبين لما تضمن من السُنة وآي الفرقان)، ويُعد الكتاب من أجَلِّ كتب التفسير التي اعتنت بالأحكام ومن أعظمها نفعًا، فهو فريد في هذا الباب ومن أجمع ما صُنِّف فيه، وأضرب فيه المؤلف عن التواريخ والقصص، وأثبت مكانها أحكام الآيات واستنباط الأدلة منها، هذا بالإضافة إلى عنايته باللغة والإعراب والقراءات، إلى جانب استشهاده بأشعار العرب.

◾️الدافع إلى تأليف كتاب الجامع لأحكام القرآن

ذكر المصنف -رحمه الله- في مقدمة تفسيره أن كتاب الله كفيل بجميع علوم الشرع، مستقل بالسُنة والفرض، نزل به جبريل -عليه السلام- أمين السماء إلى نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- أمين الأرض، فرأى أن يشتغل به مدى عمره ويستفرغ فيه مِنّته بوضع تعليق وجيز على آياته فيها نُكتًا من التفسير والإعراب واللغات والقراءات والرد على أهل البدع والضلالات، وجمع من الأحاديث الشاهدة لما ذكره من الأحكام وأسباب نزول الآيات.

◾️شروط تأليف الكتاب

وضع المؤلف -رحمه الله- لنفسه بضعة شروط لتأليفه هذا الكتاب وقد ذكرها في مقدمته وهي:

  • إضافة كل قول إلى قائله، وكل حديث إلى مصنفه؛ وعلل هذا بقوله: “إن من بركة العلم إضافة القول إلى قائله”.
  • الإعراض عن كثير من قصص التفسير وأخبار المؤرخين إلا ما لا بد منه ولا غنى عنه للتبيين، واعتاض عن ذلك بالتركيز على أحكام الآيات ومسائل توضح معناها وترشد الطالب إلى مقتضاها.
  • إذل لم تتضمن الآية حكمًا ذكر ما فيها من التأويل والتفسير لغريب الألفاظ، والحكم.

◾️منهج القرطبي في التفسير

لقد سار القرطبي في تفسيره على منهج محدد يشتمل على بيان أسباب نزول الآيات، وذكر وجوه الإعراب واللغات، وبيان غريب الألفاظ، مع كثرة الاستشهاد بأشعار العرب، بالإضافة إلى سرد الكثير من المسائل الفقهية وقد أطال في بعض المواضع، وظهر في الكتاب اهتمام المصنف بالحديث؛ حيث سرد في تفسيره ما يزيد ٦٥٠٠ حديث.
ولم يستطرد المصنف في إيراد الإسرائيليات، كما أنه نقل عمن سبقه في التفسير كابن جرير الطبري وابن العربي وابن عطيه وغيرهم.

◾️رده على أهل الزيغ والضلال

قام القرطبي في تفسيره بالرد على كثير من الفرق الضالة من أهل البدع كغلاة المتصوفة والمعتزلة والفلاسفة وغيرها، وكان لا يتعصب لمذهبه -وهو المذهب المالكي-، بل دفعه الإنصاف للدفاع عن المذاهب التي طعن فيها بن العربي المالكي، ففد كان متصفًا نزيهًا في نقده عفًا في جداله لخصومه.

تحميل تفسير القرطبي pdf مجانا برابط مباشر

وختامًا فقد اتضح مما سبق أن هذا التفسير من أجمع التفاسير وأنفعها في هذا الميدان؛ فهو لم يقتصر على ذكر الأحكام فقط بل أضاف إلى ذلك الاهتمام بالجانب الفقهي وكل ما يتعلق بالتفسير، فلا غنى عنه لطالب العلم، والحمد لله رب العالمين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.