النبوغ المغربي في الأدب العربي

0 1
المؤلِّفعبد الله كنون
الناشردار الكتب العلمية
الصفحات979 صفحة
التصنيف
التقييم
5 3.8/5
قم بتصفح الموضوع ريثما يتم تجهيز الرابط.



يعتبر كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي من أشهر كتب الأديب المغربي عبد الله كنون الحسني رحمه الله، وقد حظي الكتاب باهتمام كبير من النقاد والأدباء والمهتمين بالثقافة، في جميع ربوع الوطن العربي.

هنا يمكنكم تحميل كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي PDF لعبد الله كنون برابط سريع وحجم خفيف مع جودة عالية.

صورة غلاف كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي PDF ل عبد الله كنون الحسني رحمه الله:

موضوع الكتاب

بالنسبة لموضوع كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي فقد حدد الأديب عبد الله كنون في مقدمة الطبعة الأولى لما قال: هذا كتاب جمعنا فيه بين العلم والأدب والتاريخ السياسة ورمينا بذلك إلى تصوير الحياة الفكرية لوطننا المغرب وتطورها في العصور المختلفة من لدن الفاتح الأول إلى قريب من وقتنا هذا؛ فالحركة العلمية وما طرأ عليها من نشاط وفتور، في جميع العصور ، مبسوطة فيه أحسن البسط، والسياسة واتجاهاتها التي كانت تتخذها بحسب طبيعة كل دولة مفصلة فيه تفصيلا مستوفى. وهكذا التاريخ بقسميه السياسي والأدبي؛ ومنه التراجم، وقد احتوى جملة وافرة من تراجم الملوك والوزراء والقواد والفاتحين والعلماء والأدباء والمتصوفة وغيرهم. والأدب لا نقول إلا أنه الروح المتغلغلة فيه والحلة التي يبدو فيها للناس بل نقول أننا ما تعرضنا لغيره من الأبحاث الأخرى إلا لنربط حلقات البحث الموصل إلى اكتناه حقيقة ماضينا الأدبي وتجليته على منصة العروس ليشاهده من كان يجادل فيه ومن ثم كان اسم الكتاب: النبوغ المغربي في الأدب العربي.

أهمية كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي

قال الأستاذ شكيب أرسلان ما معناه:

من لم يقرأ كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي فليس على طائل من تاريخ المغرب العلمي والأدبي والسياسي. شكيب أرسلان

الكتاب كان أيضا مرجعا للمستشرق كارل بروكلمان في كتابه عن تاريخ الأدب العربي.

كما أشار العالم الإيطالي جيوفاني بيانكي إلى أن الكتاب استطاع أن يبرز المساهمة الكبيرة التي أبداها المغرب في الأدب العربي.

تحميل كتاب النبوغ المغربي

ويذكر سعيد حجي الصحفي الغربي أن صدور كتاب النبوغ المغربي يعتبر حادثا خطيرا في تاريخ المغرب، لأنه أول كتاب من نوعه، وأوفاه في موضوعه. ولعل خطورته هذه هي التي حملت السلطات الفرنسية على إصدار قرار عسكري بمنع رواجه في منطقة نفوذها ومعاقبة من تضبط عنده نسخة منه، وبالمقابل تلقي الكتاب بقبول حسن في المنطقة الشمالية الخاضعة لنفوذ إسبانيا، وتم اقتناء كمية من نسخه وتوزيعها على المكتبات والمعاهد في المنطقة.

يمكنكم تحميل كتاب أدب الفقهاء لنفس الكاتب عبد الله كنون الحسني.

طبعات كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي

طبع كتاب النبوغ المغربي ثلاثة طبعات:

  • صدرت الطبعة الأولى لكتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي سنة 1938 عن مطبعة المهدية بمدينة تطوان في جزءين. الجزء الأول طبع في 260 صفحة، والجزء الثاني في 440 صفحة، وكان تقسيم موضوعات الجزء الأول كالتالي: التاريخ السياسي والأدبي للمغرب، وتراجم العلماء والأدباء المغاربة، أما الجزء الثاني من الكتاب ففيه بعض المختارات من النثر والنظم للمغاربة.
  • الطبعة الثانية لكتاب النبوغ المغربي صدرت سنة 1961 عن دار الكتاب اللبناني، في ثلاثة أجزاء، وكان مجموع صفحات الكتاب في هذه الطبعة حوالي 1005 صفحة. وفي هذه الطبعة أدخل الأديب عبد الله كنون الحسني تعديلات على محتوى الكتاب، وأعاد ترتيب أبوابه، وتعديل بعض أفكاره ومادته.
  • الطبعة الثالثة لكتاب النبوغ المغربي صدرت سنة 1975 عن دار الكتاب اللبناني، في مجلد واحد، مع تقسيم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء،  وعدد الصفحات يصل إلى 1045 صفحة تقريبا. وفي هذا الطبعة أضاف الأديب عبد الله كنون بعض الاستدراكات والتصحيحات، وقام بإعادة تحرير الفصل الأول من من عصر السعديين، كما أضاف بعض الأبيات الشعرية والآثار الأدبية، مع تصحيح أغلاط فهارس الكتاب.

تحميل كتب عبد الله كنون PDF على موقع جمهرة الكتب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.