التصفح

حسن أوريد

حسن أوريد كاتب وسياسي مغربي، من مواليد سنة 1962، اشتهر بمنصبه الذي شغله من سنة 1999، حيث كان الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، وفي سنة 2005 قدم استقالته.

هنا نقدم لكم تحميل كتب وروايات حسن أوريد PDF مع التعريف العام بكل كتاب قبل تحميله.

رباط المتنبي

في هذه الرواية  يمتزج الماضي والحاضر، ويأتي الوهم معانقا الحقيقة والواقع، وينطلق بنا حسن أوريد على فرسه، يجري بنا مع الشاعر أبو الطيب المتنبي.

جاء المتنبي من العام الثاني الهجري، ووضعه في زمان آخر، وآواه في رباطه، وفتح له صدره، وأسكنه في مكتبه مع أخذ العهد منه ألا يبرح مكانه خشية أن يصطدم بأناس لم يعودوا يحسنوا لغته، حيث منهم من هجرها وفضل عليها اللغات الأوربية، ومنهم من راغ إلى ترجمة حرفية، في لغة ركيكة لا نسغ فيها، لا هي عربية في مبناها، ولا هي أجنبية في ظاهرها، ومنهم من فضل لسانه الدارج ليلحن به. خشي حسن أوريد على المتنبي من قوم لم يعودوا يتمثلون شعره، ويخطئنون حينما يستشهدون به.

يمكنكم تحميل رواية رباط المتنبي PDF على موقع جمهرة الكتب.

ربيع قرطبة

رواية ربيع قرطبة هي واحدة من الروايات التي كتبها الأستاذ حسن أوريد مؤخرا، وهي رواية تسائل الكثير من القضايا السياسية والاجتماعية التي تدور حول البلاط الملكي في المغرب.

صدرت رواية ربيع قرطبة عن دار المركز الثقافي العربي، وتقع في 170 صفحة.

يمكنكم تحميل رواية ربيع قرطبة PDF على موقع جمهرة الكتب.

رواء مكة

رواية رواء مكة هي سيرة ذاتية للكاتب، يسرد فيها تجربته الروحية التي مر بها، حيث كان في حالة ما قبل زيارة مكة لأداء مناسك الحج، ثم انتقل إلى حالة أخرى بعد أداء مناسك الحج. كانت هذه الرواية من أشهر كتب حسن أوريد في الفترة المتأخرة، حيث لقيت رواجا كبيرا بين صفوف الشباب.

يمكنكم تحميل رواية رواء مكة PDF على موقع جمهرة الكتب.